الاثنين، 2 أغسطس 2010

: تأمين البضائع أثناء النقل
GOODS IN TRANSIT INSURANCE


نظراً لتنامى خطر السرقة خاصة السرقات الصغيرة ارتفع خطر فقدان البضائع أثناء نقلها من مكان لآخر، فقد تم توفير نوعين من الأغطية المتوفرة للتعامل مع هذا الخطر، الأول ويتعلق بالبضائع المنقولة عندما يقوم المؤمن له استلام أو بإرسال بضائع ملكا له أو ملكا لأشخاص آخرين، والنوع الثانى يغطى البضائع المرسلة عن طريق الشوارع أو السكك الحديدية أو البريد، وتتشابه الأخطار المغطاة تحت هذهين الغطائين مع تلك المغطاة فى قسم التأمين البحرى بالنسبة لأخطار النقل البحرى والجوى، ويمكن أن يعد هذا الغطاء على أساس "كافة الأخطار" مع بعض الاستثماءات الإضافية.

ويشمل هذا الغطاء عادة الخسائر أو الأضرار التى تحدث للبضائع بسبب الحريق والسرقة والحوادث والسرقات الصغيرة خلال عمليات الشحن والنقل والتفريغ من الشاحنة أو خلال فترة تخزينا المؤقت أثناء عملية النقل فى أى بلد تتم فيه هذه العمليات وتختلف المنطقة الجغرافية المبينه فى الوثيقة وفقاً للمناطق التى يعمل بها المؤمن له.

إن استثناءات هذه الوثيقة مشابهة لتلك التى ذكرناها فى وثيقة كافة الأخطار إضافة الى:

• التأخير وخسارة السوق وجميع أنواع الخسائر التبعية وتلف البضاعة أو تغيرها نتيجة لأسباب طبيعية.
• السرقات (الصغيرة منها والكبيرة) التى تتم بمساعدة أو تواطؤ موظفى المؤمن له.
• البضائع أثناء وجودها فى حوزة البائع المتجول.

وهناك أيضاً عدد من الاستثناءات الخاصة بالبضائع ذات القيمة الباهظة مقارنة بحجمها كالمجوهرات والساعات والأحجار الكريمة إضافة الى النقود وما شابهها.
كما توجد وثائق خاصة للمؤسسات العاملة فى مجال نقل الأثاث وأيضاً للأشخاص الذين يرغبون فى نقل أثاثهم ومحتويات منازلهم الأخرى من بيت لأخر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق