الاثنين، 2 أغسطس 2010

تأمين الزجاج GLASS INSURANCE

يمكن تأمين زجاج النوافذ ضد الكسر إضافة الى الرفوف الزجاجية وأجزاء النوافذ الأخرى وإطارها والكتابة الموجودة على الزجاج وتكاليف التركيب، وتنص بعض أنواع وثائق تأمين الزجاج على تغطية جميع الزجاج المثبت فى النوافذ، بينما يحدد البعض الآخر أنواع الزجاج التى سيتم تغطيتها.

ويعتمد احتساب معدل القسط لهذا النوع من الأغطية على نوعية وحجم وموقع الزجاج إضافة لنوعية العمل الذى يزاولة المؤمن له.

ثامناً : الوثائق الموحدة (اشاملة ) PACKGE POLICIES

لقد قام عدد من المؤمنين بابتكار نوع بسيط من الأغطية القياسية لتغطية الأخطار التى تحيط بصغار التجار وفيما يلى بعض الأمثلة على أنواع الأخطار المغطاة بهذا الغطاء:

• الخسائر والأضرار التى تلحق بمحتويات المحل - باستثناء التبغ أو السجائر إلا إذا تم تأمينها بشكل خاص – نتيجة الحريق والبرق والانفجار والسرقة المصحوبة باستعمال العنف أو الإكراه أثناء الاقتحام أو الخروج من المحل أو الاحجاز أو الشغب أو الضرر المعتمد (خاضع لمبلغ تحمل) والارتطام بالطائرات (باستثناء الأضرار الناتجة عن ضغط أمواج الهواء التى تسببها الطائرات) والاتطام بالمركبات والزلازل والعواصف والفيضانات وانفجار مواسير المياه (خاضع لمبلغ تحمل) إضافة الى زيادة موسمية بنسبة معينة على غطاء البضائع (على سبيل المثال فى مواسم الأعياد وافتتاح المدارس)، ويمكن لطالب التأمين إضافة الأضرار العرضية الى الغطاء الأساسى كما يمكنه أيضاً ربط مبلغ التأمين بمؤشر مناسب للتضخم.

• خسائر الأرباح بسبب توقف الأعمال (الى فترة تعويض قصوى مدتها 12 شهراً) بسبب خسارة أو ضرر نتيجة الأخطار التى ذكرناها أعلاه بالإضافة الى التكاليف الإضافية وأتعاب مدققين الحسابات (الى حد أقصى) للمصادقة على المطالبة، وعادة ما يكون مبلغ التأمين تحت هذا القسم يساوى مرة ونصف من مبلغ التأمين على البضائع والملحقات إضافة الى أتعاب مدققين الحسابات عن تحضيرهم وإعدادهم للمطالبة.

• خسارة النقود

- خلال النقل وخلال وجودها فى المحل أثناء فترة الدوام أو خلال وجودها فى المحل أو فى الخزانة خارج ساعات الدوام الى حد تعويض أقصى .
- خلال وجودها فى المحل ولكن خارج الخزانمة وخارج ساعات العمل وخلال تواجدها فى منزل المؤمن له أو فى منزل أحد موظفيه الى حد تعويض أقصى .

- بالإضافة الى الشيكات المقفلة (GROSSED CHEQUES) وغطاء الحوادث الشخصية – طبعاً لحد تعويض أقصى – لناقل النقود إذا تعرض للسطو بشرط أن يكون الشخص بين السابعة عشر والسبعين من العمر، ويشمل تعريف "النقود" الشيكات وإيصالات الغذاء والطوابع وما إليها.

• تحطم زجاج الأبواب والنوافذ التى تكون فى مدخل المحل إضافة الى تكاليف التركيب والأضرار التى تحدث للبضائع من جراء ذلك ، طبعا لحد تعويض أقصى مبين فى الوثيقة.

• المسؤولية القانونية تجاه الموظفين أو العامة، وهناك حد تعويض أقصى بالنسبة الى مطالبات الطرف الثالث وتلك المتعلقة بالمنتجات.

• أغطية إضافية مثل تأمين ضمان الأمانة والحوادث الشخصية وفقدان رخص قيادة السيارة.

ويستطيع المؤمن له اختيار الأغطية التأمينية التى يحتاجها عمله كل على حده وجمعها فى وثيقة واحدة، أما إذا قرر اختيار الوثيقة الشاملة فعلية أن يأخذ كل الأقسام الموجودة فيها مع بقاء الخيارات مفتوحة له بإضافة أحد أو كل الأغطية الإضافية المتوفرة

(أ) اكتتاب وثيقة التاجر الشاملة

يوجد فى أغلب استمارات طلب تأمين وثائق التاجر الجامعة بعض الأسئلة الخاصة، يفترض التركيز على الأسئلة الخاصة والمحورية فقط ، كذلك تجدر الاشارة الى أن عدداً كبيراً من الأسئلة التى تترك تتعلق بمبالغ تأمين الأقسام الأخرى.

تحتوى استمارة طلب التأمين على مجموعة من الأسئلة الاعتيادية التى تتعلق باسم المؤمن له وعنوانه ونوعية عمله وموقع العمل وقيمة المبنى ومحتوياته ونوعية البضائع الموجودة بداخله – يجب إعطاء قيمة كل من النبيذ والخمور والسجائر بشكل منفصل إن وجدت ضمن البضائع والملاحق وتجهيزات المحل وجميع هذه الأسئلة تساعد المؤمن فى تقييم حجم الخطر الذى سيقوم بتغطيته، ويجب إشعار طالب التأمين بأن هذه الوثيقة خاضعة لشرط النسبية وأن بعض الأشياء المغطاة بشكل منفرد ربما تخضع لشرط النسبية بشكل منفرد أيضاً ، كما سيقوم المؤمن بسؤال طالب التأمين عن كيفية تشييد المبنى ونوعية المواد المستخدمة فى بنائه وهل هو مأهول ليلاً وهل هناك أية مواد خطيرة موجودة فيه – من وجهة نظر الحريق أو السرقة مثل المواد سريعة الاشتعال أو المجوهرات، ولكن تظل هذه المعلومات غير كافية بالنسبة للمؤمن لكى يستطيع أن يقرر رفض الطلب أو قبوله ومن ثم احتساب القسط المناسب فى هذه الحالة، فالمؤمن بحاجة الى معرفة الأغطية الإضافية المتوفرة التى يرغب طلب التأمين فى إضافتها الى الغطاء الأساسى، حيث أن بعض هذه الأغطية تحتاج الى زيادة مبلغ التأمين أو تحديد فترة التعويض (فى حالة تأمين توقف الأعمال).

(ب) الإقرار THE DECLARATION

فى نهاية استمارة طلب التأمين يوجد الإقرار الذى يتطلب من طالب التأمين أن يتعهد من خلاله بصحة المعلومات التى قام بتزويد المؤمن بها.
وفيما يلى بعض الأمثلة على أنواع الإقرارات:

إن المبنى:

 مشيد من الطوب والحجارة والأسمنت وأن سقفه مكون من الألواح الإردوازية (صخرية) أو القرميد أو المعدن أو الأسمنت أو الأسفلت.
 فى حالة جيدة وتتم صيانته بشكل دورى وتتخذ جميع الاحتياطات اللازمة للحفاظ على سلامته.

 فى منطقة غير معرضه للفيضانات.

 يستخدم فقط فى مجال عمل المؤمن له كمحل للبيع أو كمكتب لمزاولة مهنته أو كمسكن له.

 سيتم الاحتفاظ بسجل شراء وبيع البضائع كما سيتم تدقيقها من قبل محاسبين محترفين.

 لم يقم أى مؤمن برفض طلبه أوإلغاء تأمينه أو فرض شروط خاصة عليه من قبل.

 لن يستخدم المحل فى التصنيع ولن يتم استخدام داخل المحل أية آلة تعتمد فى تشغيلها على الطاقة.

 سيتم تشغيل جميع أنواع أجهزة الحماية مثل أجهزة الإنذار ضد الحريق باستمرار عندما يكون المحل مغلقاً.

 كل الأشخاص المعنيين بوثيقةتأمين الحوادث الشخصية يتمتعون بصحة جيدة ولا يعانون من أية أمراض مزمنة أو عاهات جسمانية أو عقلية.

آخر بيان يجب أن يوقع عليه طالب التأمين هو الإقرار بصحة جميع المعلومات والبيانات الواردة فى استمارة طلب التأمين التى قام طالب التأمين بتزويد المؤمن بها، وفيما يلى بعض الأمثلة على نص هذا الإقرار:

• إنى أتقدم للحصول على حماية تأمينية مع شركة التأمين وإن جميع المعلومات التى زوت الشركة بها والواردة أعلاه صحيحة حسب معلوماتى واعتقادى .

• أصرح بأن البيانات التى أدليت بها أو أدليت بالنيابة عنى كاملة وصحيحة حسب معلوماتى واعتقادى.

• أنا الموقع أدناه أرغب فى الحصول على تأمين حسب شروط الوثيقة التى تصدر من قبل الشركة.

وأصرح بأن البيانات التى أدليت بها صحيحة حسب معلوماتى واعتقادى وإنى لم أقم بإخفاء أية معلومة يمكن أن تؤثر على قرار المؤمن بقبول أو رفض إجراء التأمين، وأوافق على أن تكون استمارة طلب التأمين أساس العقد بينى وبين الشركة.

المثال الأول يمكن أن يكون نمط للمستقبل، أما المثال الأخير – أو حتى نسخة أطول منه – فقد تم استخدامه لعدد من السنوات، أما بالنسبة للتطبيق العملى الحالى فيتطلب أن يقر طالب التأمين بصحة البيانات حسب معلوماته واعتقاده بدلا من التعهد بصحتها المطلقة. هذا وفى حالة استخدام هذا النوع من النصوص تتم الإشارة الى عواقب عدم التصريح بالحقائق الجوهرية.

• المعاينة SURVEY

عادة وبعد أن يطلع المؤمن على طلب التأمين ينصب اهتمامه على مسألة معاينة جميع الأخطار باستثناء الصغيرة منها ولذلك يقوم بإرسال أحد المعاينين لأداء هذه المهمة، أما بالنسبة للأخطار الصغيرة فيمكن الاعتماد على معاين داخلى (يكون قد خضع لبعض التدريب فى هذا المجال) لمعاينة الخطر وإعداد تقرير معاينة أو للحصول على إجابات للأسئلة التى يحتاجها المكتتب، وتختلف نظرة وتقدير كل مؤمن بالنسبة لمدى الحاجة لمعاينة خطر ما إلا أن نوعية العمل أو المهنة تظل من أهم العوامل التى تؤثر من قرار المؤمن بمعاينة الخطر أو عدم معاينته.

أما بالنسبة للأخطار الكبيرة فعادة ما يخول المكتتب أحد خبراء المعاينة المؤهلين لمعاينة الخطر والذى سيقوم بتقدير تقريراً الى المكتتب يتضمن رسم بيانى للمحل موضحاً كافة المظاهر والنقاط الجيدة والرديئة بالإضافة الى التحسينات التى يجب على طالب التأمين إنجازها ونظراً لتواجد المعاين فى الموقع فسوف يقوم بتنبيه المؤمن له الى التحسينات المطلوب منه إجراءها وبذلك سيقلل من الحاجة الى المراسلات بين المؤمن والمؤمن له.

بعض تقارير المعاينه تكون فى صورة قائمة للفحص (CHECK LIST) أو فى صورة تقرير يلقى الضوء على العوامل والظواهر الاستثنائية دون التطرق للظواهر الاعتيادية أى أنه لن يصف جميع مظاهر الخطر بل سيقوم المعاين بلفت انتباه المكتتب الى الميزات غير العادية والى العوامل التى ترفع نسبة الخطر وتلك التى تقلل منه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق