الثلاثاء، 13 يوليو 2010

المبدأ الأول: المصلحة التأمينية INSURABLE INTEREST

هى حق الفرد أو المؤسسة القانونى فى التأمين ويشترط أن تكون هناك علاقة قانونية – يمكن التأكد منها – بين الفرد وبين الشىء موضوع التأمين، وهذا يعنى أن يتحمل الفرد خسارة أو مسؤولية قانونية نتيجة حدوث ضرر أو خسارة للشىء موضوع التأمين وأن ينتفع ماديا نتيجة بقائه على ماهو عليه.
أولى العلاقات القانونية التى تعطيك حق التأمين هى الملكية، فإذا كنت تملك منزلاً أو سيارة سيكون لك الحق فى التأمين عليها، لأنك ستتحمل نتائج أى خسارة أو ضرر قد تتعرض له، وسيكون لك مصلحة تأمينية فى الممتلكات التى تستعيرها لأنك فى هذه الحالة سوف تكون مسئولاً عن أى ضرر يصيب هذه الممتلكات تجاه صاحبها، فإذا قمت بإعارة سيارتك لشخص آخر سيكون له مصلحة تأمينية فى السيارة إلا أن مصلحتك التأمينية فى السيارة ستظل قائمة أيضاً.

مثال رقم (4) :

وهناك أمثلة عديدة لأشخاص لهم مصلحة تأمينية فى أشياء تكون فى حوزتهم رغم عدم ملكيتهم لها مثل :
· أصحاب ورش السيارات .
· محلات تصليح الأخذية .
· محلات تصليح الساعات.
· الفنادق.
· محلات تصليح الأجهزة الكهربائية .
· مغاسل الملابس .

ويجب ملاحظة أنه بالرغم من وجود مصلحة تأمينية لهؤلاء الأشخاص فى الممتلكات التى فى حوزتهم، فإن المصلحة التأمينية لدى أصحابها تظل قائمة، مما يخلق بعض الصعوبات فى تعويض الخسائر فى حالة تعرض هذه الممتلكات للضرر وقت وجودها بحيازة هؤلاء الأشخاص.
لكل شخص مصلحة تأمينية مطلقة وغير محدودة، فى حياته ويمكنه التأمين عليها بأى مبلغ تأمين يرغب فيه – إذا كان فى حالة صحية جيدة – إذا كان بإمكانة تحمل الأقساط التى تتناسب مع مبلغ التأمين الذى يختاره وعمره وقت التأمين، الزوج والزوجة لديهما أيضاً مصلحة تأمينية غير محدودة فى حياة بعضهما البعض ، ولكن ليس فى حياة أولادهما أو أقربائهما، عدا فى مبلغ بسيط من أجل توفير تكاليف الجنازة (فى بعض الدول).
يمكن لشخص ما التأمين على حياة شخص آخر إذا قام هذا الشخص بإقراض الشخص الآخر مبلغ من المال، لأن وفاة المقترض قد تعرض الدائن لخسارة الأموال المتبقية من الدين، ولهذا يمكنه التأمين على حياة المقترض، إلا أن مصلحة الدائن التأمينية هنا محدودة بقيمة الدين، و فى الواقع عادة ما يتنازل الشخص المقترض بتأمين حياته عن عائدات الوثيقة الى الدائن الى أن يتم سداد الدين، ويستدعى التنازل التوقيع على مستند ينقل عائدات وثيقة التأمين الى الدائن.

هناك تعليق واحد:

  1. التأمين على العقار
    ان احد الامور الهامة الان هو التأمين على العقار حتى تستطيع ان تتجنب جميع الاضرار التى تنتج عند حصول احد الحوادث في العقار الخاص بك و من خلال موقعنا تستطيع التعرف على مختلف أسعار تأمين المنازل
    أسعار تأمين المنازل
    https://www.faydety.com/

    ردحذف